الاثنين، 31 مارس 2014

التعليم وأركانه في المنظومة التعليمية الناجحة

   التعليم: هو عملية يقوم بها المدرس في المراحل التعليمية، ويتم في التعليم تعليم الطرائق والأساليب التي يتمكن بواسطتها من الوصول إلى الحقائق.
     ويستند التعليم إلى الأركان التالية:  المعلم، والمتعلم، والمنهاج.

المقومات العلمية واللسانية لبناء مناهج اللغة العربية



مقدمة:
   الحمد لله، وصلّى الله على نبيّه ومولاه. أمّا بعد: فإنّ تعليم اللغات أمر خطير جدّا، وله أهمية خطيرة، إذ باللغة تتبادل الأفكار وبها يتفاهم الناس وبها ينشر العلم وينتقل من مكان إلى مكان ومن زمن إلى زمن ومن أمّة إلى أمّة. وخطورته أعظم إذا تعلق باللغة العربية إذ بها يقرأ القرآن وبها يفهم إذ لا طريق إلى فهمه إلا من خلالها.

الخميس، 20 مارس 2014

مكتــبة المعهــد

للمعهـد الوطنـي لتـكوين مستـخدمي التربيـة وتحسيـن مستـواهم، مكتبـة غنيـة يأمات (لا أمهات) الكتـب وهي الكتـب نفسـها التـي كـانت بالمركـز الوطني لتكوين إطارات التربية (بن عكنون) سابقـا الذي تأسـس في 20 جوان 1981، وقد تم تحويلهـا مـع تحويـل
المعهـد من بن عكنون إلى 04 شارع أولاد سيدي الشيخ ( الحراش ) في سبتمبـر 1995 .

لغتنــــا والأخطاء الشائعـــــة

في مفهوم الخطأ:
الخطأ ضد الصّواب، قال تعالى: ((وَلَيْسَ عَليْكُمْ جُناحٌ فِيما أخْطأْتُمْ بِهِ)). الأحزاب:5، يقال أخطأ الرّامي الغرضَ أي لم يصبْه، والخطأ نوعان، ما لم يتعمّد وما تعمّد، قال الأموي: المخطئ هو الذي أراد الصّواب فصار إلى غيره، والخاطئ من تعمّد ما لا ينبغي، أمّا الخطيئة فهي الذّنب على عمد، ويكون الخطأ بمفهوم الذّنب أيضًا كما نجد في قوله تعالى: ((إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كبيرَا)). الإسراء:31، أي إثمًا، وقال تعالى كذلك فيما حكاه عن إخوة يوسف: ((إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ)). يوسف: 97، بمعنى آثمين.
وصفوة القول:

الأربعاء، 19 مارس 2014

إعلام آلي-تكنولوجيا المعلومات- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- تكنولوجيا الإعلام والاتصال

   يتزايد دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، وبناء مجتمع متطور، وأصبحت هذه التكنولوجيا متطلبًا أساسيًا في شتى مجالات الحياة .لقد تعاظم اعتماد هذه التكنولوجيا بكل أنواعها وأضحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا و سياسيا.

المصطلـــح التربـــــوي

الأداء: Performance
هو تحيين الكفاية في وضعية تواصل.
إنّ الكفاية في السّياق اللّساني مثلها مثل الكلام موجودة بالقوّة و مجالها الفرد، أمّا الأداء موجود بالفعل ومجاله اجتماعي، نلاحظ أنّ الأداء ينشط كفاية في إطار وضعية.
في حين ينظر علماء النّفس إلى المسافة القائمة بين الأداء والكفاية باعتبارها مكوّنات النّمو يسعى المدرّس إلى إعانة تلاميذه حتى يبنوا كفايات تساعدهم على النّجاح في مجال ما ويتجسّد نموّ الكفايات في وضعية، ويصعب إن لم نقُلْ يستحيل التّمييز - في إطار وضعية-  بين ما يمُتّ بِصِلة للأداء وما يمتُّ بِصِلة للكفاية.

الكفاية: Compétence

جان جاك روسو Jean Jacques Rousseau من خلال سلسلة " عباقرة خالدون"

  البطاقة الفنية للكتاب
______________________
عنوان الكتاب : جان جاك روسّو
      سلسلة (عباقرة خالدون )
----------------------
مؤلّف الكتاب : محمّد كامل حسن 
                  المحامي
دار النّشر: المكتب العالمي للطّباعة
       والنشر والتوزيع
       ـ بيروت ـ لبنان
--------------------
عدد الصفحات: 87 ص
محتويات الكتاب:
 مقدّمة وخمسة وفصول
 الفصل الأول: بيئته ونشأته
 الفصل الثاني: طرده من وطنه   
  الفصل الثالث: العبقرية التّربوية
  الفصل الرّابع: صوت روسّو في إيطاليا وأمريكا
   الفصل الخامس: روسّو الفنّان
_____________________
                                                           
    الولادة و النشأة:
    للشّهرة والخلود أبواب لا يدخلها إلاّ الإنسان الذي يشهد له التّاريخ بالعبقرية الفذّة ، ولامناص من أنّ التاريخ أعدل  شاهد .
 ومن العباقرة الذين كرّسوا حياتهم ومواهبهم وطاقات نشاطهم العقليّ لخدمة الإنسانية جمعاء وإسعادها وتقدّمها "جان جاك روسّو " .