الأحد، 9 مارس 2014

التعريف بالمعهد الوطني


المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية الوطنية مؤسسة عمومية، إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية المالية تحت وصاية وزارة التربية الوطنية .
وبمقتضى المرسوم رقم 2000/35 المؤرخ  يوم 09 فيفري 2000 يعمل المعهد طبقا للسياسة الوطنية على تكوين مستخدمي التربية الوطنية .
مـــن مهـــامه :
     1- ضمان تكوين مستخدمي التربية الوطنية .
السيدة مديرة المعهد
     2- إنجاز برامج التكوين.
     3- متابعة تنفيذ البرامج التكوينية وتقويمها واقتراح التدابير الكفيلة بتحسينها.
     4- إعداد دراسات وبحوث تجريبية ذات الصلة الوثيقة بالبرامج المسطرة من قبل السلطة الوصية.
يتكون المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم من 4 دوائر .
     1- دائرة المتابعة والتقويم.
     2- دائرة البرامج والسندات التكوينية.
     3- دائرة البحث والتوثيق                           
     4- دائرة الإدارة والمالية
المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم يشرف على إدارته مجلس التوجيه يترأسه وزير التربية الوطنية أو من ينوب عليه.
من مهام مجلـس التوجيه .


            1- الإشراف على التنظيم الداخلي والنظام الداخلي للمعهد.
            2- يبحث في آليات تطوير المعهد.
            3- يعد البرامج ويرتب الحصيلة السنوية لنشاطات المعهد .
            4- يعد مشروع الميزانية ويراقب الحسابات المالية .
-    يدرس ويقترح مجلس التوجيه كل من شأنه تحسين سير المعهد بغرض تحقيق الأهداف المرسومة.
-    يشرف على إدارة المعهد مجلس بيداغوجي يترأسه مدير المعهد.
تحت إشراف المدير، الدوائر 04 مهامها الإشراف على تحسين النشاطات البيداغوجية للمعهد، وإبداء الرأي في البرامج التكوينية .
          1- تنظيم التكوين.
          2- طرائق تحسين البرامج التكوينية.
          3- إعداد برامج الدراسة والبحث.
في إطار المهمة الموكلة إلى المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية الوطنية بمقتضى المرسوم التنفيذي 2000/35 المؤرخ بتاريخ 2000/02/07 وإن دائرة المتابعة والتقويم تتكفل بالمهام التالية.
- التكوين الخاص الموجه إلى فئة مفتش الإطارات البيداغوجية والإدارية والتسيير وذلك للحصول على منصب أعلى أو درجة أكثر مما هو المتكون عليه.
- التكوين الحالي يهدف إلى تعميق وتحسين معارف البرامج خلال التجمعات وتحديد هياكل الاستقبال وضمان التنشيط البيداغوجي مع مختلف الشركاء.

طـــرق الالتحاق بالتــكوين.
يكون الالتحاق بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية عن طريق المسابقة التي  ينظمها المعهد، أو عن طريق التأهيل الذي تقره قوانين المعهد.
يجري التكوين المتخصص عن طريق التناوب ونظام التجمعات بالنظام الداخلي بالنسبة للمفتشين والإداريين وهناك النظام الخارجي بالنسبة لسلك المسيرين الماليين - المقتصدين-
مهام المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية الوطنية كثيرة ومتعددة أهمها.
         1- التنظيم المادي، متابعة التكوين البيداغوجي، تنفيذ البرامج.
         2- تقويم المتكونين، تقويم النشاطات التكوينية، التحقيقات، تقويم التخرج.
         3- دراسة محصلات التخرج إعداد التقارير، ز بعض المتفرقات.
         4- حوصلة النتائج النهائية للتخرج.
         5- جمع وتحليل كل المعطيات على اختلافها في نهاية التخرج .
من مهام المعهد،
-تحديد التكوين، ترقية البرامج الخاصة وإعادة التأهيل بالنسبة للفئات المعنية بهذا التحسين.
-وضع خطط ناجعة للتكوين المستقبلي والإلحاح على وضعها حيز التنفيذ.
- إدخال السمعي البصري في التكوين واستحداث الرقمنة.
-ستعمال الأقراص المضغوطة في العملية التكوينية.
-وكذلك استغلال الإعلام الآلي، بكل تقنياته تسهيلا لعملية التكوين داخل المعهد، وكذلك استعماله ثناء الخدمة.
ومن مهامه أيضا:
- القيام بالبحث العلمي البيداغوجي والتجريبي.
- تحسين التوثيق على قاعدة المعطيات الآتية:
- تحقيق التقويم من أجل تحديد متطلبات التربية
- اقتراح إستراتيجيات جديدة على  السلطات الوصية من أجل تحسين تكوين يتوافق مع متطلبات الميدان.

0 التعليقات:

إرسال تعليق