الأحد، 16 مارس 2014

ضرورة إدراج الإعلام الآلي في التعليم

   تغير عالم اليوم، وأصبح يزخر بانفجار معرفي ومعلوماتي مواكب للثورة العلمية والتكنولوجية، وأدى هذا التغير إلى ارتباط العالم المعاصر بالتدفق السريع في المعلومات وإمكانات تخزينها وكفاءات معالجتها واستغلالها خدمةً للإنسان المعاصر.
والإعلام الآلي من أهم إفرازات التقدم العلمي والتقني المعاصرين، والذي أصبح ينظر إليه كدعامة كبرى تتحكم في كل تقدم وتطور؛ مما جعله يتبوأ مكانة رائدة في العملية التعليمية والتعلّمية.

   يمتلك الكمبيوتر العديد من الإمكانات التى جعلت منه أداة تنافس العديد من الوسائط التعليمية الأخرى، والعديد من الاستراتيجيات التعليمية التي تُركّز على نشاط المتعلم وإيجابيته وعلى أساليب العمل داخل القسم التى تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية، أو التغلب على بعض مشكلات النظام داخل القسم، ويتميز الكمبيوتر بأنه أداة من السهل الاستعانة بها ودمجها فى العديد من الاستراتيجيات التقليدية لتطويرها أو زيادة كفاءتها كأساليب حل المشكلات وطرق الاكتشاف المختلفة، ويتميز الكمبيوتر بالعديد من الخصائص أهمّها:

1. القدرة على تخزين واسترجاع كم هائل من المعلومات:


فالكمبيوتر قادر على تخزين مجموعة متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات التي تأخذ عدة أشكال: كالنصوص والصور والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو، إذ يمكنه تخزين كمّ كبير من المادة التعليمية تعجز عن الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب أيّة وسيلة من الوسائل الأخرى، وقد ظهرت أخيراً العديد من وسائط التخزين التى يمكن إلحاقها بالكمبيوتر وقد أصبحت في متناول المتعلم بحيث تمكنه من تخزين واسترجاع المعلومات في أي وقت في المدرسة أو في المنزل.

 2. القدرة على العرض المرئي للمعلومات:
فالعديد من برامج الكمبيوتر قادر على رسم الصور ومعالجتها، وعرضها على الشاشة  بشكل جذاب ومفيد، وقد تكون هذه المعلومات نصوصاً أو رسوماً تمَّ رسمها بواسطة الكمبيوتر، أو أُدخلت إليه بطريقة إلكترونية، وهذه الرسوم قد تكون رسوماً هندسية أو بيانية أو طبيعية، وتتفاوت درجة دقة هذه الصور، وأسلوب التعامل معها تبعاً لمستوى المتعلم وأهداف المادة الدراسية .

 3. السرعة الفائقة في إجراء العمليات في الرياضيات:
من أهم ما يميز الكمبيوتر قدرته على إجراء العمليات في نشاط الرياضيات بسرعة فائقة، ممّا دعا  إلى محاولة تقليل هذه السرعة في برامج التعليم بمصاحبة الكمبيوتر لتتناسب مع مستوى التلميذ ولا تسبب له أي ارتباك، وهذه السرعة الكبيرة لها أهمية  في البحث عن المعلومات وعرضها وهي تعتمد على كم المعلومات الذي يبحث عنه الكمبيوتر أو التي يعرضها، وتظهر سرعة الكمبيوتر أحياناً كسرعة متواضعة فى عرض الصور وحركتها ومعالجتها وذلك نظراً لحاجتها إلى مقدار كبير من ذاكرة الكمبيوتر.

 4. تقديم العديد من الفرص والاختيارات أمام المتعلم:
من أهم صفات البرنامج الجيد  تقديم الاختيارات أو البدائل أمام المستخدم بشكل قد لا يتوافر في البيئة الحقيقية، وذلك كبرامج المحاكاة التي تقدم بيئة تشبه بيئة التجربة الحقيقية مع إتاحة الفرصة للمتعلم لتحديد الشروط والظروف التي تتم فيها التجربة .

 5. القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات:
فللكمبيوتر القدرة على التحكم فى العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة به والاستفادة منها، إذ يمكنه أن يتحكم في مكـبــِّـرات الصوت، والمعدّات الموسيقية، والطابعات، والمعدّات الرسومية، وأجهزة العروض الضوئية، ووسائط العروض المتعددة، وبذلك يمكن أن يكون منظومةَ عروض متعددة Multimedia.

 6. القدرة على التفاعل مع المستخدم: 
الكمبيوتر قادر على توفير الفرصة للمتعلم للتحكم واتخاذ القرار أثناء إجراءات سير البرنامج بأسلوب مرن وإيجابي، كما يوفر العديد من الطرق التي تضمن الاتصال الجيد بين المتعلم والكمبيوتر بغرض مساعدة الطالب على إتمام عملية الدراسة بسهولة، وبشكل يساعد على تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة بشكل جيد، ومن أهم ما يميز إيجابية برامج الكمبيوتر التعليمية متابعتها لأخطاء المتعلّم، ومحاولة معرفة مصدرها ومعالجة أسباب الخطأ وتوجيهه لدراسة موضوعات معينة وفقاً لما أنجزه أو أصدره من أخطاء، ولكن من الصعب تصميم أسلوب معين يمكن من خلاله توقع جميع الأخطاء التى يمكن أن يقع فيها المتعلم، فقد يكون طالباً مبتدئا أو معلّماً ماهراً لذلك فوجود مشكلات مع عمل البرنامج أمر وارد .
يؤدي الاستخدام  العقلاني لجهاز الإعلام الآلي في المكان المناسب والوقت المناسب - داخل القسم وخارجه- إلى التدرب على الاستخدام الأمثل لهذه التقنية من أجل الوصول إلى إتقان المهارات والحقائق العلمية  المقررة في البرامج الدراسية في وقت أقل وباتجاهات بناءة موجبة.
وقد تطوّرت أساليب استخدام الإعلام الآلي في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصبًا أكثر على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس باستخدام هذه التقنية المستحدثة على أمل أنها تسهم في تحقيق ودعم بعض أهداف المناهج الدراسية.
أصبح متعلم اليوم متّجها نحو آفاق تعلّمات أخرى خارج المدرسة، مثل استعماله للحاسوب والآلات الحاسبة المبرمجة، ...الخ.
لقد أخذت المناهج الجديدة أخذت في الحسبان هذه التطورات المختلفة، حيث ظهرت المعلوماتية كأحد الأبعاد الأساسية المكونة لها.
أصبح الحاسوب وسيلةً من وسائل العصر التي لا نستطيع الاستغناء عنها، فهو مستعمل في جميع ميادين الحياة، فبواسطته يمكننا جمع المعلومات ومعالجتها ثم تخزينها من أجل استغلالها عند الحاجة أو تبليغها للآخرين بهدف تبادل المعلومات.
ولكي نستطيع استعمال هذه الوسيلة بإتقان يجب التعرف عليها وعلى مكوناتها وملحقاتها، ثم بعد ذلك التحكم في تشغيلها وإنجاز وتنظيم مختلف الأعمال بها،الشيء الّذي جعل الكثير من الدول تبني مناهجها التّربوية عن طريق استخدام الإعلام الآلي.

                                                بلعمري فاطمة الزهراء
                                             تقني سامي في الاعلام الآلي
                                   بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية

3 التعليقات:

Unknown يقول...

جيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

Unknown يقول...

جيد

Unknown يقول...

💛

إرسال تعليق