الاثنين، 10 مارس 2014

المجالس البيداغوجية

مجالس التعليم   - مجالس الأقسام

التعريـــف:
           المجالس البيداغوجية   مجالس التعليم ومجالس الأقسام هيئات استشارية تساعد المدير في دراسة كل المسائل  ذات الطابع البيداغوجي والتربوي وفي تقديم الاقتراحات  والتوصيات لتحسين الأداء التربوي ومن ثم رفع المردود المدرسي، إذن فهي هيئات سياسية تعتمد أسلوب التشاور والتنسيق من أجل التقويم المستمر  لمسيرة المؤسسة التربوية والبيداغوجية، وهي تستدعي عناية خاصة من طرف رئيس المؤسسة لما لها من إنعكاسات مباشرة على النتائج  المدرسية.

1.مجالس التعليم


1-1 الدورية
          ينعقد مجلس التعليم على الأقل مرتين في السنة، الأول في بداية السنة والثاني في نهايتها، يمكن أن تعقد مجالس إستثنائية خلال السنة باقتراح من رئيس المؤسسة لعلاج النقائص المسجلة بعد إنعقاد مجالس الأقسام في الفصلين الأول والثاني .
2.1 التشكيلة :
          يضم مجلس التعليم زيادة عن أعضاء الفريق الإداري أساتذة المادة الواحدة يحدد الحد الأدنى لمناصب التعليم المطلوب  لتشكيل هذا المجلس بخمسة مناصب، وعندما يكون عدد مناصب التعليم أقل من خمسة مناصب، فإنه يمكن القيام بضم مواد التعليم المشهور عنها أنها متقاربة أو متكاملة مع الإسترشاد بالقرائن الواردة في المادة أربعة
  04    من القرار 172-91  يرأس مجلس التعليم مدير المؤسسة و يخلفه عند الضرورة الأستاذ المسؤول عن المادة في التعليم ألإكمالي ونائب المدير للدراسات أو الأستاذ المسؤول عن المادة في التعليم الثانوي . 

3.1 الأهميــة
         تتجلى أهمية هذه المجالس في كونها تعمل على :
-    سهيل التشاور والتنسيق بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتقاربة.
-    دراسة وفهم و تحليل المواقيت والبرامج و التعليمات التربوية .
-    دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية.
-    التحسب من أجل توزيع حيد لعمل التلاميذ .
-    مناقشة القضايا المادية واستعمال الإعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية .
-    العمل على تنسيق المناهج والوسائل التعليمية.
-    تقديم جميع الإقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة.
4.1 الإستغلال
          إن مجـالس التعليم، إثــر الانعقاد، تخرج عادة بجمــلة من الاقتراحات والتوصيات التربوية     بيداغوجية، تربوية، مالية، مادية تستدعي التطبيق والمتابعة  يقوم الأعضاء المشاركون  كل حسب مهامه
وصلاحياته بتنفيذ هذه التوصيات وتطبيقها وعلة وجه الخصوص نائب المدير للدراسات والأستاذ المسؤول عن المادة والمقتصد ورؤساء الأشغال، بينما رئيس المؤسسة يسهر على مدى تنفيذ وتطبيق هذه التوصيات

2 مجالس الأقسام
1.2 الدورية 
        ينعقد مجلس القسم على الأقل أربع   04 مرات في السنة، الأول في بداية السنة والثلاثة الباقية في نهاية كل فصل دراسي، يخصص اجتماع بداية السنة الدراسية لما يلي :
-    إطلاع الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية.
-    دراسة التركيبة البشرية للقسم والمقاييس التي تكون قد إعتمدت في إنشائها
-    التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة.
-    الإطلاع على سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتها ومستواهم.
-    توزيع عمل التلاميذ ومدى تقدمهم في تنفيذه.
-    النظر عند الإقتضاء في الالتماسات التي يرفعها التلاميذ وأولياؤهم والتي تتعلق بقرار المجلس .
ملاحظــة 1  يمكن للأستاذ الرئيسي أن يطلب من مدير المؤسسة عقد مجلس القسم عند الضرورة أما المداولات الخاصة بمجالس أقسام الفصول الثلاثة فتنظر على وجه الخصوص فيما يلي:
-    تحليل الظروف التي تطبق  فيها البرامج الرسمية والإجراءات الممكن اتخاذها لمعالجة النقائص المسجلة.
-    تقييم نتائج كل تلميذ وتقديرها.
-    دراسة المعلومات والملاحظات التي تدون على الكشوف الفصلية والموجهة إلى الأولياء.
-    إتخاذ القرارات الخاصة بالانتقال والإعادة ومراجعة التوجيه أو الفصل بعد تحليل كافة العناصر والمعلومات الخاصة بكل تلميذ.
ملاحــظة 1: تجري اجتماعات مجالس الأقسام خارج المواعيد المقررة للدروس.
2.2 التشكيلة.
       يضم مجلس القسم بالإضافة إلى أعضاء الفريق الإداري الذي يستثنى منها المسير المالي   المقتصد   حيث يمكن استدعاؤه للمشاركة في اجتماعاته بصفة استشارية عنـد الضرورة المادة السابعة 07   من القـرار 829-91    الأساتذة الذين يدرسون في القسم المهني ومستشار التوجيه المدرسي والمهني..
3.2 الأهميـة.
      تتجلى أهمية مجالس القسم في كونها تقوم بــ:
-    دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم.
-    تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم، وضمان الانسجام في المقاييس والكيفيات  التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ.
-    الوقوف على الحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ.
-    تقديم حصيلة عن إحصاء وتحليل النتائج
4.2 الإستغلال.
      لمجالس الأقسام كذلك اقتراحات وتوصيات تدور  في معظم الأحيان حول النتائج المدرسية، البرامج والأداء التربوي لهيئة التدريس والوسائل المسخرة وهذه  التوصيات والاقتراحات تهدف إلى علاج النقائص المسجلة منها:
-    تنظيم دروس الدعم والاستدراك.
-    تحسيس الأولياء بالدور الذي يمكن أن يلعبوه لتحفيز أبنائهم.
-    تحسيس منظومة داخل  المؤسسة بالتنسيق مع هيئة التفتيش.
-    العمل على تحسين شروط الدراسة مع توفير الوسائل الناقصة.
3. التنشيــط.
         نظرا لأهمية التنشيط في نجاح اجتماعات نختلف المجالس وعلى وجه الخصوص مجالس التعليم والأقسام، فقد ارتأينا أنه من الأهمية بمكان أن نعرج إلى هذا العنصر ولو بإيجاز.
          التنشيط حياة وحركة ووظيفة منشط الفوج مجلس القسم مثلا جد خاصة وحساسة وبدونه لا يستطيع الفوج أن يجد الوسيلة الناجعة التي ستسمح له من التطور وإجراء التقدم، فهو عنصر أساسي في الاجتماعات ولا يمكن الاستغناء عنه.
        والدور الرئيس للمنشط أي رئيس الجلسة هو السهر على احترام  الأهداف المسطرة وتسهيل عملية تبادل الآراء والعمل على احترام خطط وطرق العمل والقدرة على استخلاص النتائج وعلى هذا الأساس، يجب أن يكون منطقيا في تفكيره، يعرف كيف ومتى يسمح للآخرين بالتدخل، حازم في مواقفه ذو كفاءة مهنية جيدة تسمح له من استخلاص كل ما هو إيجابي ويعمل على إثراء النقاش بأفكاره.
        فالمنشط الناجح إذن هو الذي يتمتع بكفاءات مهنية وعقلانية كبيرة تسمح له التحكم في الاجتماعات والمواضيع المطروحة للعلاج، وهو ركيزة الفوج.
       على رئيس المؤسسة، رئيس اللجنة ورئيس الفوج في نفس الوقت أن يدعم معارفه ومكتسباته المهنية بتقنيات التنشيط ليتمكن من تحقيق الأهداف المسطرة لكل إجتماع.
                                                      سندات المعهد الوطني
                                                      لتكوين مستخدمي التربية

0 التعليقات:

إرسال تعليق