الأربعاء، 19 مارس 2014

إعلام آلي-تكنولوجيا المعلومات- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات- تكنولوجيا الإعلام والاتصال

   يتزايد دور تكنولوجيا الإعلام والاتصال في صياغة الحاضر وتشكيل المستقبل، وبناء مجتمع متطور، وأصبحت هذه التكنولوجيا متطلبًا أساسيًا في شتى مجالات الحياة .لقد تعاظم اعتماد هذه التكنولوجيا بكل أنواعها وأضحت ضرورة ملحة من ضروريات العصر اجتماعيا، اقتصاديا، ثقافيا و سياسيا.
T.I.C) Technologie de l’Information et de la Communication) فرنسية-
I.C.T ) Information and Communications Technology) انجليزية-

كثيرا ما يستخدم مصطلح تكنولوجيا الإعلام والاتصال باعتباره مرادفا موسعاً لتكنولوجيا المعلومات Information technology   (IT) ولكنه مصطلح مختلف، فهو أكثر تحديدا لأنه يشدد على دور الاتصالات (الأقمار الصناعية، الشبكات السلكية و اللاسلكية،
أجهزة الاتصال)، أجهزة الكمبيوتر وكذلك البرامج و الأنظمة المعلوماتية  software ، أجهزة التخزين، والأنظمة السمعية والبصرية، التي تمكن من معالجة و تخزين و نقل وتداول المعلومات على شكل نصوص وصوتيات وصور ثابتة و صور فيديو.

موشور التقارب الرقمي: الاعلام والاتصال
إن مصطلح: "تكنولوجيا الإعلام والاتصال" يعد أشمل وأدق من الترجمة المتداولة "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"،  التي تعتمد ميدانين: الإعلام Communication  والاتصالInformation . إن جمع "اتصالات" يفيد معنى مغايرا للمعنى المعتمد في كلمة "الاتصال"، ومن جهة أخرى فإن الفارق واضح بين مصطلح "الإعلام" و"المعلومة" حيث تعتبر المعلومة المادة الخام للإعلام، والإعلام عملية تنطوي على مجموعة من أوجه النشاط من بينها نشاط نقل المعلومات وتداولها، فهو يشمل المعلومات لكن المعلومات لا تحتوي على كل موضوعات الإعلام.

 يمكننا القول بأن الخاصية الأساسية في التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال هو ارتباط تكنولوجيات الإعلام الآلي مع تكنولوجيات الاتصالات السلكية واللاسلكية، وكذا السمعي البصري، بمعنى أخر هو الجمع بين النص والصوت والصورة.
__________________
المراجع
مجلة الباحث – عدد 07 / 2009-2010 أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال في دفع عجلة التنمية د./ بن بريكة عبد الوهاب – أ.بن التركي زينب.
تكنولوجيا المعلومات و تطبيقها د.محمد محمد الهادي دار الشروق.
http://ar.wikipedia.org/wiki/تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات
                                                                                                 بقلم الأستاذ المهندس محمد بغدادي

1 التعليقات:

Unknown يقول...

اريد بحث كامل عن دور تكنولوجيا الاعلام و الاتصال فب تحقيق التنمية المستدامة

إرسال تعليق